وزير الدولة، وزير المحروقات, عرقاب : يستقبل وفداً من صندوق النقد الدولي
استقبل وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، وفداً من صندوق النقد الدولي برئاسة شارالامبوس تسانغاريديس، في إطار المشاورات الدورية التي يجريها الصندوق مع الجزائر بموجب المادة الرابعة من اتفاقية إنشائه.

استقبل وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، وفداً من صندوق النقد الدولي برئاسة شارالامبوس تسانغاريديس، في إطار المشاورات الدورية التي يجريها الصندوق مع الجزائر بموجب المادة الرابعة من اتفاقية إنشائه.
وخلال اللقاء، قدم عرقاب عرضاً حول واقع وآفاق تطوير قطاع المحروقات، مبرزاً الإصلاحات الرامية إلى تعزيز جاذبية الاستثمار، وترقية الشراكات الدولية، وتثمين الموارد النفطية والغازية لدعم النمو الاقتصادي والأمن الطاقوي.
كما استعرض مؤشرات نشاطات الاستكشاف والإنتاج، وبرامج تطوير الحقول النفطية والغازية، وتوسيع قدرات الإنتاج والتكرير والتحويل، إلى جانب المشاريع الاستثمارية التي تقودها سوناطراك مع شركائها الدوليين، خاصة جولة العطاءات الدولية «Algeria Bid Round 2026».
وفي مجال التحول الطاقوي، أبرز الوزير جهود الجزائر لتقليص البصمة الكربونية عبر خفض انبعاثات الميثان، والحد من حرق الغاز، وتطوير مشاريع احتجاز الكربون، إضافة إلى برامج الهيدروجين منخفض الكربون والطاقات المتجددة.
كما تطرق إلى برنامج تحلية مياه البحر باعتباره مشروعاً استراتيجياً لتعزيز الأمن المائي وضمان تزويد المواطنين والقطاعات الاقتصادية بالمياه.
وتناول اللقاء أيضاً آفاق التعاون في مجالات التكنولوجيا والرقمنة والابتكار وتوطين الصناعات والخدمات المرتبطة بالمحروقات، فضلاً عن التكوين وتنمية الموارد البشرية.
من جانبه، أشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالإصلاحات والمشاريع التي تنفذها الجزائر لتطوير قطاع المحروقات وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والالتزامات البيئية، مؤكداً اهتمام الصندوق بمتابعة هذه الجهود ودعم مسار التنمية المستدامة.



